حديث، لا وصية لوارث


by Mu7sin


Posted on January 1, 2019 at 12:00 PM



أحاديث ضعيفة مشهورة


حديث، لا وصية لوارث

نسخوا الآية بحديث،. “لا وصية لوارث”،. وهنا تخريج الحديث بكل طرقه،.

ــــــــــ الحديث الأول،.

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ (2714) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ [ضعيف ❌]، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺷﻌﻴﺐ ﺑﻦ ﺷﺎﺑﻮﺭ [ليس بثقة ❌]، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ [ليس بثقة ❌]، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺴﺎﺣﻠﻲ [مجهول ❌]، أنه حدثه ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻗﺎﻝ:«ﺇﻧﻲ ﻟﺘﺤﺖ ﻧﺎﻗﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻳﺴﻴﻞ ﻋﻠﻲ ﻟﻐﺎﻣﻬﺎ، ﻓﺴﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ، ﺃﻻ ﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ».

ـــ ﻗﺎﻝ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ: ﺭﻭاﻩ اﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺰﻳﺪ اﻟﺒﻴﺮﻭﺗﻲ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ، ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ، ﺷﻴﺦ ﺑﺎﻟﺴﺎﺣﻞ [مجهول ❌]، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ [مجهول ❌]، ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﻟﺘﺤﺖ ﻧﺎﻗﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻓﺬﻛﺮﻩ.
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺃﻭﺟﻪ ﺃﺧﺮ، ﻛﻠﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻗﻮﻳﺔ. «اﻟﺴﻨﻦ اﻟﻜﺒﺮﻯ» 6/ 264.
ـ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ﻫﺬﻩ اﻟﺮﻭاﻳﺔ: اﻟﺴﺎﺣﻠﻲ ﻣﺠﻬﻮﻝ. «اﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ الخلاف» 2/ 238.
ـ ﺃﺛﺒﺘﻪ اﻟﻤﺰﻱ ﻓﻲ «ﺗﺤﻔﺔ اﻷﺷﺮاﻑ» (863)، ﺗﺤﺖ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻤﻘﺒﺮﻱ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﺗﻌﻘﺒﻪ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺴﺎﺣﻠﻲ، ﺷﺎﻣﻲ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﻘﺒﺮﻱ ﻓﻬﻮ ﻣﺪﻧﻲ، ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺿﺤﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ «اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ». «اﻟﻨﻜﺖ اﻟﻈﺮاﻑ».
ﻭﺟﺎء ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺷﻴﺔ اﻟﻨﺴﺨﺔ اﻟﺨﻄﻴﺔ ﻟﺘﺤﻔﺔ اﻷﺷﺮاﻑ، ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻞ اﻟﻤﺤﻘﻖ: ﺑﺨﻂ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻬﺎﺩﻱ: ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ، ﺭاﻭﻱ ﻫﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ، ﻋﻦ ﺃﻧﺲ، ﻟﻴﺲ ﻫﻮ اﻟﻤﻘﺒﺮﻱ، ﺃﺣﺪ اﻟﺜﻘﺎﺕ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ اﻟﺴﺎﺣﻠﻲ، ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺘﺞ ﺑﻪ.
ـ ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ: ﻫﺬا اﻟﺴﺎﺣﻠﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ، ﺗﻔﺮﺩ ﻋﻨﻪ اﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ، ﺃﺧﺮﺝ ﻟﻪ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﺣﺪﻳﺜﻴﻦ، ﻣﻦ ﺭﻭاﻳﺔ اﺑﻦ ﺷﻌﻴﺐ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﺟﺎﺑﺮ، ﻋﻨﻪ. «ﺗﻬﺬﻳﺐ اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ» 4/ 35.

الحديث ضعيف،. ❌،. لجهالة سعد بن أبي سعيد ولوجود غيره من الضعفاء،.

ــــــــــ الحديث الثاني،.

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻓﻲ «اﻟﻤﺮاﺳﻴﻞ» (349) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﻌﻤﺮ، ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﺠﺎﺝ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ، ﻋﻄﺎء اﻟﺨﺮاﺳﺎﻧﻲ [لم يسمعه من ابن عباس ❌]، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ, ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ: «ﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺸﺎء اﻟﻮﺭﺛﺔ». [مرسل ❌]،.

ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﻋﻄﺎء اﻟﺨﺮاﺳﺎﻧﻲ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ, ﻭﻟﻢ ﻳﺮﻩ.
ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ، ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ: ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﻋﻄﺎء اﻟﺨﺮاﺳﺎﻧﻲ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺷﻴﺌﺎ. «اﻟﻤﺮاﺳﻴﻞ» ﻻﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ (575).

الحديث ضعيف ❌،.

ــــــــــ الحديث الثالث،.

ﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ 2/ 189 (5909) ﻭ4/ 416:2 (17987) ﻭ8/ 538 (26631) ﻭ11/ 149 (31360) ﻣﻔﺮﻗﺎ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺮﻭﺑﺔ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭ«ﺃﺣﻤﺪ» 4/ 186 (17815) ﻭ4/ 238 (18249) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ (ﺣ) ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻌﻴﺪ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ: ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ (1): ﻭﻗﺎﻝ ﻣﻄﺮ. ﻭﻓﻲ 4/ 186 (17816) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻔﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮاﻧﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭﻓﻲ 4/ 187 (17817) ﻭ4/ 238 (18250 ﻭ18251) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻔﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻤﺎﺩ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭﻓﻲ 4/ 187 (17820) ﻭ4/ 238 (18254) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻌﻴﺪ، ﻳﻌﻨﻲ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺮﻭﺑﺔ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭﻓﻲ 4/ 187 (17821 ﻭ17822) ﻭ4/ 239 (18255 ﻭ18256) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎﺏ اﻟﺨﻔﺎﻑ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻌﻴﺪ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ (ﺣ) ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ: ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻄﺮ. ﻭﻓﻲ 4/ 187 (17823) ﻭ4/ 239 (18257) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ، ﻓﺬﻛﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ (ﺣ) ﻭﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﻣﻄﺮ: ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺻﺮﻑ، ﻭﻻ ﻋﺪﻝ. ﻭ«اﻟﺪاﺭﻣﻲ» (2688 ﻭ3515) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺸﺎﻡ اﻟﺪﺳﺘﻮاﺋﻲ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭ«اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ» (2712) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺮﻭﺑﺔ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (2121) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮاﻧﺔ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭ«اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ» 6/ 247، ﻭﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (6435) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮاﻧﺔ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭﻓﻲ 6/ 247، ﻭﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (6436) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﺎﻟﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ (1)، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﺎﺩﺓ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ» (1508) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﻠﻒ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﻮاﻧﺔ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ.
ﻛﻻﻫﻤﺎ (ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺩﻋﺎﻣﺔ [مدلس ❌]، ﻭﻣﻄﺮ اﻟﻮﺭاﻕ) ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ [ضعيف، ليس بحجة، كثير الارسال ❌]، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺧﺎﺭﺟﺔ، ﻗﺎﻝ: «ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻭﻫﻮ ﺑﻤﻨﻰ، ﻋﻠﻰ ﺭاﺣﻠﺘﻪ، ﻭﺇﻧﻲ ﻟﺘﺤﺖ ﺟﺮاﻥ ﻧﺎﻗﺘﻪ، ﻭﻫﻲ ﺗﻘﺼﻊ ﺑﺠﺮﺗﻬﺎ، ﻭﻟﻌﺎﺑﻬﺎ ﻳﺴﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﻔﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﻗﺴﻢ ﻟﻜﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻧﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻴﺮاﺙ، ﻭﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﻟﻮاﺭﺙ ﻭﺻﻴﺔ، ﺃﻻ ﻭﺇﻥ اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ، ﺃﻻ ﻭﻣﻦ اﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ، ﺃﻭ ﺗﻮﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻮاﻟﻴﻪ، ﺭﻏﺒﺔ ﻋﻨﻬﻢ، ﻓﻌﻠﻴﻪ ﻟﻌﻨﺔ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻢﻻﺋﻜﺔ، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ».

ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻛﻨﺖ ﺁﺧﺬا ﺑﺰﻣﺎﻡ ﻧﺎﻗﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻭﻫﻲ ﺗﻘﺼﻊ ﺑﺠﺮﺗﻬﺎ، ﻭﻟﻌﺎﺑﻬﺎ ﻳﺴﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﻔﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻮاﺭﺙ ﻭﺻﻴﺔ، اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ، ﻭﻣﻦ اﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ، ﺃﻭ اﻧﺘﻤﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻮاﻟﻴﻪ، ﻓﻌﻠﻴﻪ ﻟﻌﻨﺔ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ».
ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ، ﺧﻄﺒﻬﻢ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺭاﺣﻠﺘﻪ، ﻭﺇﻥ ﺭاﺣﻠﺘﻪ ﻟﺘﻘﺼﻊ ﺑﺠﺮﺗﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﻟﻌﺎﺑﻬﺎ ﻟﻴﺴﻴﻞ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﻔﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺴﻢ ﻟﻜﻞ ﻭاﺭﺙ ﻧﺼﻴﺒﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﻴﺮاﺙ، ﻓﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻮاﺭﺙ ﻭﺻﻴﺔ، اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ، ﻭﻣﻦ اﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ، ﺃﻭ ﺗﻮﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻮاﻟﻴﻪ، ﻓﻌﻠﻴﻪ ﻟﻌﻨﺔ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺻﺮﻑ ﻭﻻ ﻋﺪﻝ، ﺃﻭ ﻗﺎﻝ: ﻋﺪﻝ ﻭﻻ ﺻﺮﻑ».

ـ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﺃﺣﻤﺪ (17816ﻭ18250): «ﻗﺎﻝ ﻋﻔﺎﻥ: ﻭﺯاﺩ ﻓﻴﻪ ﻫﻤﺎﻡ، ﺑﻬﺬا اﻹﺳﻨﺎﺩ، ﻭﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ: ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ: ﻭﺇﻧﻲ ﻟﺘﺤﺖ ﺟﺮاﻥ ﺭاﺣﻠﺘﻪ، ﻭﺯاﺩ ﻓﻴﻪ: ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﻋﺪﻝ ﻭﻻ ﺻﺮﻑ، ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻫﻤﺎﻡ: ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺭﻏﺒﺔ ﻋﻨﻬﻢ».
ـ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ 6/ 247، ﻭﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (6436): «اﺑﻦ ﻏﻨﻢ، ﺫﻛﺮ ﺃﻥ اﺑﻦ ﺧﺎﺭﺟﺔ» ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻬﻤﺎ.
ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻴﺴﻰ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﻻ ﺃﺑﺎﻟﻲ ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ.
ﻭﺳﺄﻟﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ ﻓﻮﺛﻘﻪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻓﻴﻪ اﺑﻦ ﻋﻮﻥ، ﺛﻢ ﺭﻭﻯ اﺑﻦ ﻋﻮﻥ، ﻋﻦ ﻫﻻﻟ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﻳﻨﺐ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ.

وﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ [سيء الحفظ ❌] (16306 ﻭ16376) ﻋﻦ ﻣﻌﻤﺮ [ضعيف في غير الزهري ❌]، ﻋﻦ ﻣﻄﺮ اﻟﻮﺭاﻕ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ [ضعيف، أرسله ❌]، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺧﺎﺭﺟﺔ، ﻗﺎﻝ:«ﻛﻨﺖ ﺗﺤﺖ ﺟﺮاﻥ ﻧﺎﻗﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻭﺇﻧﻬﺎ ﻟﺘﻘﺼﻊ ﺑﺠﺮﺗﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﻟﻌﺎﺑﻬﺎ ﻟﻴﺴﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﻔﻲ، ﻓﺴﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ، ﻭﻫﻮ ﻳﺨﻄﺐ ﺑﻤﻨﻰ، ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ، ﻭﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻮاﺭﺙ ﻭﺻﻴﺔ، اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ، ﻣﻦ اﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ، ﺃﻭ اﻧﺘﻤﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻧﻌﻢ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻌﻠﻴﻪ ﻟﻌﻨﺔ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻢﻻﺋﻜﺔ، ﻭاﻟﻨﺎﺱ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ».

ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ».
ـ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ: «ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ». [❌]،.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ 4/ 186 (17813 ﻭ17814) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ [سيء الحفظ ❌]، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ، ﻋﻦ ﻟﻴﺚ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ [ضعيف ❌]، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ لم يسمه ❌ ﻭﻋﻦ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻴﻠﻰ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺧﺎﺭﺟﺔ. (ﻗﺎﻝ ﻟﻴﺚ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ): «ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﻗﺘﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻻ ﺇﻥ اﻟﺼﺪﻗﺔ ﻻ ﺗﺤﻞ ﻟﻲ، ﻭﻻ ﻷﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ، ﻭﺃﺧﺬ ﻭﺑﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﺎﻫﻞ ﻧﺎﻗﺘﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﻻ ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﻫﺬﻩ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺰﻥ ﻫﺬﻩ، ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ، ﺃﻭ ﺗﻮﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻮاﻟﻴﻪ، اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ، ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ، ﻭﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ». ❌،.
ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ (16307) ﻋﻦ اﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻋﻦ ﻟﻴﺚ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ [مبهم ❌]، ﻭﺇﻥ ﻟﻌﺎﺏ ﻧﺎﻗﺔ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ، ﻟﻴﺴﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﺨﺬﻩ، ﻗﺎﻝ :«ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﻗﺘﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﺼﺪﻗﺔ ﻻ ﺗﺤﻞ ﻟﻲ، ﻭﻻ ﻷﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ، ﻭﺃﺧﺬ ﻭﺑﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﺎﻫﻞ ﻧﺎﻗﺘﻪ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﻭاﻟﻠﻪ، ﻭﻻ ﻣﺎ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﻫﺬا، ﻭﻻ ﻣﺎ ﻳﺰﻥ ﻫﺬا، ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ، ﺃﻭ ﺗﻮﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻮاﻟﻴﻪ، اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ، ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ، فلا ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ».
• ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ 6/ 247، ﻭﻓﻲ «اﻟﻜﺒﺮﻯ» (6437) ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺮﻭﺯﻱ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺧﺎﻟﺪ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ [مدلس ولم يصرح بالسماع ❌]، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺧﺎﺭﺟﺔ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ: «ﺇﻥ اﻟﻠﻪ، ﻋﺰ اﺳﻤﻪ، ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ، ﻭﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ» ❌

ـ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ: «ﺷﻬﺮ، ﻭﻻ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ»، وهنا قتادة مدلّس ولم يصرح بالسماع،. ❌

ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺇﻻ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ. «اﻟﻤﺮاﺳﻴﻞ» ﻻﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ (619).
ـ ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ: ﺳﺄﻟﺖ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﻭاﻩ ﺃﺑﺎﻥ اﻟﻌﻄﺎﺭ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺧﺎﺭﺟﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ ﺑﻤﻨﻰ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﻗﺘﻪ، ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ، ﻭﻻ ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ.
ﺭﻭاﻩ ﻫﻤﺎﻡ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻭﻣﻄﺮ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮﺷﺐ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺧﺎﺭﺟﺔ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ.
ﻓﻘﻠﺖ ﻷﺑﻲ: ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺃﺻﺢ؟ ﻗﺎﻝ: ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ ﺃﺻﺢ. «ﻋﻠﻞ اﻟﺤﺪﻳﺚ» (817).
ـ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻤﺰﻱ: ﺭﻭاﻩ ﻫﺸﺎﻡ اﻟﺪﺳﺘﻮاﺋﻲ ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻐﻔﺎﺭ ﺑﻦ اﻟﻘﺎﺳﻢ، ﻭﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﻣﺠﺎﻋﺔ ﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻧﺤﻮ اﻷﻭﻝ.
ﻭﺭﻭاﻩ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﺃﻳﻀﺎ، ﻋﻦ ﻣﻄﺮ اﻟﻮﺭاﻕ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ.
ﻭﺭﻭاﻩ ﻫﻤﺎﻡ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ، ﻭاﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﺃﺭﻃﺎﺓ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺴﻌﻮﺩﻱ، ﻭاﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﺑﻜﻴﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺴﻤﻴﻂ، ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻓﻠﻢ ﻳﺬﻛﺮﻭا اﺑﻦ ﻏﻨﻢ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺭﻭاﻩ ﻟﻴﺚ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﻬﺬﻟﻲ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ.
ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﻬﺬﻟﻲ، ﻋﻦ ﺷﻬﺮ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻏﻨﻢ. «ﺗﺤﻔﺔ اﻷﺷﺮاﻑ» (10731).

ـــــ الحديث مضطرب وكل الطرق لم تخل من العلل وفيها شهر بن حوشب،. ❌،.

ﺷﻬﺮ ﺑﻦ ﺣﻮشب اﻷﺷﻌﺮﻱ اﻟﺸﺎﻣﻲ، ﻣﻮﻟﻰ ﺃﺳﻤﺎء ﺑﻦﺗ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ اﻟﺴﻜﻦ، ﺻﺪﻭﻕ ﻛﺜﻴﺮ اﻹﺭﺳﺎﻝ ﻭاﻷﻭﻫﺎﻡ، ﻣﻦ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ، ﻣﺎﺕ ﺳﻨﺔ اﺛﻨﺘﻲ ﻋﺸﺮﺓ. (ﺑﺦ ﻣ 4)#.
ـ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ اﻟﻔﻼﺱ: ﺳﻤﻌﺖ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﺗﺼﻨﻊ بشهر ﺑﻦ حوشب, ﺇﻥ ﺷﻌﺒﺔ ﻗﺪ ﺗﺮﻙ ﺣﺪﻳﺚ ﺷﻬﺮ، ﻳﻌﻨﻲ اﺑﻦ حوشب. «اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ» 1/144 ﻭ4/383.
ـ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ اﻟﺤﺠﺎﺝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻨﻀﺮ، ﻳﻌﻨﻲ اﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ، ﻳﻘﻮﻝ: ﺳﺌﻞ اﺑﻦ ﻋﻮﻥ، ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ لشهر، ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻜﻔﺔ اﻟﺒﺎﺏ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﺷﻬﺮا ﻧﺰﻛﻮﻩ، ﺇﻥ ﺷﻬﺮا ﻧﺰﻛﻮﻩ.
ﻗﺎﻝ ﻣﺴﻠﻢ، ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﺧﺬﺗﻪ ﺃﻟﺴﻨﺔ اﻟﻨﺎﺱ، ﺗﻜﻠﻤﻮا ﻓﻴﻪ. «ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ» 1/13.
ـ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻳﻌﻨﻲ اﺑﻦ ﻣﻬﺪﻱ ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺑﻦ حوشب، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﻻ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻨﻪ. «اﻟﺠﺮﺡ ﻭاﻟﺘﻌﺪﻳﻞ» 4/383.
ـ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: ﺷﻬﺮ ﺑﻦ حوشب ﺿﻌﻴﻒ، ﺳﺌﻞ اﺑﻦ ﻋﻮﻥ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺷﻬﺮ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﺷﻬﺮا ﻧﺰﻛﻮﻩ، ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻌﺒﺔ ﺳﻲء اﻟﺮﺃﻱ ﻓﻴﻪ، ﻭﺗﺮﻛﻪ ﻳﺤﻴﻰ اﻟﻘﻄﺎﻥ. «اﻟﺴﻨﻦ اﻟﻜﺒﺮﻯ» (9877).
ـ ﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻗﻄﻨﻲ: ﺷﻬﺮ ﺿﻌﻴﻒ. «اﻟﻌﻠﻞ» (2098).
فالحديث ضعيف ❌،. والحديث الصحيح، ليس فيه زيادة [لا وصية لوارث]،. فهي لفظة زائدة في الأحاديث الضعيفة،. وبعض ألفاظه وردت في أحاديث صحيحة،. كالتالي،.

ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﻗﺎﻟﺖ،. ﴿ﻛﺎﻥ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻋﻬﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﻴﻪ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﺃﻥ اﺑﻦ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﺯﻣﻌﺔ ﻣﻨﻲ ﻓﺎﻗﺒﻀﻪ، ﻗﺎﻟﺖ ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻡ اﻟﻔﺘﺢ ﺃﺧﺬﻩ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺃﺧﻲ، ﻗﺪ ﻋﻬﺪ ﺇﻟﻰ ﻓﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻡ ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺯﻣﻌﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺧﻲ، ﻭاﺑﻦ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﺃﺑﻲ، ﻭﻟﺪ ﻋﻠﻰ ﻓﺮاﺷﻪ، ﻓﺘﺴﺎﻭﻗﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ، ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻌﺪ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، اﺑﻦ ﺃﺧﻲ، ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻋﻬﺪ ﺇﻟﻰ ﻓﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺯﻣﻌﺔ ﺃﺧﻲ ﻭاﺑﻦ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﺃﺑﻲ، ﻭﻟﺪ ﻋﻠﻰ ﻓﺮاﺷﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ”ﻫﻮ ﻟﻚ ﻳﺎ ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺯﻣﻌﺔ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ “((اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ))، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﺴﻮﺩﺓ ﺑﻨﺖ ﺯﻣﻌﺔ ﺯﻭﺝ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ” اﺣﺘﺠﺒﻲ ﻣﻨﻪ، ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﻦ ﺷﺒﻬﻪ ﺑﻌﺘﺒﺔ، ﻓﻤﺎ ﺭﺁﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻟﻘﻲ اﻟﻠﻪ﴾ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭاﻟﺤﻤﻴﺪﻱ، ﻭﺃﺣﻤﺪ، ﻭاﻟﺪاﺭﻣﻲ، ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ.

ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ،. ﴿اﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ﴾ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ.

ــــــــــ الحديث الرابع،.

ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ (7277 ﻭ14767 ﻭ14796 ﻭ16308 ﻭ16621) ﻣﻄﻮﻻ ﻭﻣﺨﺘﺼﺮا. ﻭ«اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ» 4/ 415:2 (17984) ﻭ6/ 145 (20940) ﻭ6/ 585 (22521) ﻭ7/ 200 (23295) ﻭ8/ 538 (26634) ﻭ11/ 149 (31359) ﻣﻔﺮﻗﺎ. ﻭ«ﺃﺣﻤﺪ» 5/ 267 (22650) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ. ﻭ«اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ» (2007 ﻭ2295 ﻭ2398 ﻭ2713) ﻣﻔﺮﻗﺎ ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ. ﻭﻓﻲ (2405) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ، ﻭاﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﻓﺔ. ﻭ«ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ» (2870 ﻭ3565) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎﺏ ﺑﻦ ﻧﺠﺪﺓ اﻟﺤﻮﻃﻲ. ﻭ«اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ» (670) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﻨﺎﺩ. ﻭﻓﻲ (1265 ﻭ2120) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﻨﺎﺩ، ﻭﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ. ﻭ«ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ» 5/ 267 (22651) ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ.
ﺗﺴﻌﺘﻬﻢ (ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ ﺑﻦ ﻫﻤﺎﻡ, ﻭﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ, ﻭﺃﺑﻮ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ اﻟﺨﻮﻻﻧﻲ، ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ، ﻭاﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﻓﺔ، ﻭﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎﺏ, ﻭﻫﻨﺎﺩ ﺑﻦ اﻟﺴﺮﻱ، ﻭاﺑﻦ ﺣﺠﺮ, ﻭاﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ) ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ [مخلط، ليس بحجة ❌]، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﺮﺣﺒﻴﻞ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ اﻟﺨﻮﻻﻧﻲ [صدوق، ليس بحجة ❌]، ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ ﺃﻣﺎﻣﺔ اﻟﺒﺎﻫﻠﻲ ﻳﻘﻮﻝ: «ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ، ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺧﻄﺒﺘﻪ ﻋﺎﻡ ﺣﺠﺔ اﻟﻮﺩاﻉ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ، فلا ﻭﺻﻴﺔ ﻟﻮاﺭﺙ.
ﻭاﻟﻮﻟﺪ ﻟﻠﻔﺮاﺵ، ﻭﻟﻠﻌﺎﻫﺮ اﻟﺤﺠﺮ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ.
ﻭﻣﻦ اﺩﻋﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺑﻴﻪ، ﺃﻭ اﻧﺘﻤﻰ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻮاﻟﻴﻪ، ﻓﻌﻠﻴﻪ ﻟﻌﻨﺔ اﻟﻠﻪ اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ.
ﻻ ﺗﻨﻔﻖ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ، ﻓﻘﻴﻞ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻭﻻ اﻟﻄﻌﺎﻡ؟ ﻗﺎﻝ: ﺫﻟﻚ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻣﻮاﻟﻨﺎ.
ﻗﺎﻝ: ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ: اﻟﻌﺎﺭﻳﺔ ﻣﺆﺩاﺓ، ﻭاﻟﻤﻨﺤﺔ ﻣﺮﺩﻭﺩﺓ، ﻭاﻟﺪﻳﻦ ﻣﻘﻀﻲ، ﻭاﻟﺰﻋﻴﻢ ﻏﺎﺭﻡ».

ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: «ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ، ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺣﺠﺔ اﻟﻮﺩاﻉ: اﻟﻌﺎﺭﻳﺔ ﻣﺆﺩاﺓ، ﻭاﻟﺪﻳﻦ ﻣﺆﺩﻯ، ﻭاﻟﺰﻋﻴﻢ ﻏﺎﺭﻡ». ﻳﻌﻨﻲ: اﻟﻜﻔﻴﻞ.

ـ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ: «اﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ» ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻪ.
ـ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻴﺴﻰ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ: ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ.
ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻪ.
ـ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﻭﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ، ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻫﺬا اﻟﻮﺟﻪ، ﻭﺭﻭاﻳﺔ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﺮاﻕ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﺤﺠﺎﺯ ﻟﻴﺲ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ، ﻷﻧﻪ ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻬﻢ ﻣﻨﺎﻛﻴﺮ، ﻭﺭﻭاﻳﺘﻪ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺸﺎﻡ ﺃﺻﺢ، ﻫﻜﺬا ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ.
ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ: ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﺃﺻﻠﺢ ﺑﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﺑﻘﻴﺔ، ﻭﻟﺒﻘﻴﺔ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻣﻨﺎﻛﻴﺮ ﻋﻦ اﻟﺜﻘﺎﺕ ﻭﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻔﺰاﺭﻱ: ﺧﺬﻭا ﻋﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻋﻦ اﻟﺜﻘﺎﺕ، ﻭﻻ ﺗﺄﺧﺬﻭا ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻋﻦ اﻟﺜﻘﺎﺕ ﻭﻻ ﻏﻴﺮ اﻟﺜﻘﺎﺕ.

الحديث ضعيف ❌ بسبب إسماعيل بن عياش، وشرحبيل،. كلاهما ليسا بحجة،.

ــ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ اﻟﻌﻨﺴﻲ، ﺃﺑﻮ ﻋﺘﺒﺔ اﻟﺤﻤﺼﻲ، ﺻﺪﻭﻕ ﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺘﻪ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻠﺪﻩ، ﻣﺨﻠﻂ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻣﻦ اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ، ﻣﺎﺕ ﺳﻨﺔ ﺇﺣﺪﻯ، ﺃﻭ اﺛﻨﺘﻴﻦ، ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﻦ، ﻭﻟﻪ ﺑﻀﻊ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺳﻨﺔ. (ﻳ 4).
ﻟﻴﺲ ﺑﺤﺠﺔ.

ــ ﺷﺮﺣﺒﻴﻞ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺣﺎﻣﺪ، اﻟﺨﻮﻻﻧﻲ، اﻟﺸﺎﻣﻲ، ﺻﺪﻭﻕ ﻓﻴﻪ ﻟﻴﻦ، ﻣﻦ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ. (ﺩ ﺗ ﻗ)#.

ــــــــــ الخلاصة،.

كل طرق حديث [لا وصية لوارث] ضعيفة السند ❌،. والقول بـ” لا وصية لوارث” يخالف كلام الله في القُــرآن،. ﴿كُتِبَ عَلَیۡكُمۡ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلۡمَوۡتُ إِن تَرَكَ خَیۡرًا ((ٱلۡوَصِیَّةُ لِلۡوَالِدَیۡنِ وَٱلۡأَقۡرَبِینَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ حَقًّا)) عَلَى ٱلۡمُتَّقِینَ ۝ فَمَنۢ بَدَّلَهُ بَعۡدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَاۤ إِثۡمُهُ عَلَى ٱلَّذِینَ یُبَدِّلُونَهُ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِیعٌ عَلِیمࣱ ۝ فَمَنۡ خَافَ مِن مُّوصࣲ جَنَفًا أَوۡ إِثۡمࣰا فَأَصۡلَحَ بَیۡنَهُمۡ فَلَاۤ إِثۡمَ عَلَیۡهِ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ﴾ [البقرة 180 – 182]،.

حديث ضعيف بكل طرقه، ومتنه يخالف كلام الله،.